hhg

الأحد، 8 فبراير 2015

  • أصدر صندوق النقد الدولي تقييمه للأنظمة البنكية الإفريقية، خصوصا تلك المتوفرة على فروع لها في الدول الإفريقية خارج موطنها الأصلي، وهو التقييم الذي وصف نظام مراقبة المعاملات البنكية في المغرب بكونه "نموذجا على المستوى القاري" حسب التقرير المعنون بـ"فرص الأبناك الإفريقية وتحدي مراقبة المعاملات الدولية".
  • وطمأن الصندوق المغاربة والشركات التي تقوم بمعاملات مالية بين المغرب والدول الإفريقية، أو العكس، بخصوص "صلابة نظام المراقبة المالية لدى الأبناك المغربية"، عكس أغلب الدول الإفريقية التي "مازالت فيها المراقبة البنكية تعاني من مشاكل"، وهو ما دفع نفس المؤسسة المالية العالمية إلى اعتبار المغرب، إلى جوار جنوب إفريقيا، استثناء إفريقيا في المجال.
  • وبرر صندوق النقد الدولي ثناءه على النظام البنكي المغربي وفروعه في مختلف الدول الإفريقية بكون "جميع الأبناك المغربية تتوفر على سياسة مراقبة خاصة بكل العمليات المالية"، ولفت الصندوق إلى "الدور الذي يقوم به بنك المغرب في المراقبة الدورية لجميع المؤشرات المالية للأبناك، بما فيها مواردها المالية والاحتياطات النقدية والمردودية".
  • ومن وجهة نظر صندوق النقد الدولي فإن الأبناك التي تتوفر على فروع في دول إفريقية متعددة تلعب دورا في التطوير المالي للأبناك بالقارة وتحقيق التنمية.. ونظرا لأهمية ذلك فإن الصندوق يوصي جميع الدول الإفريقية بالاستثمار في القطاع البنكي حتى تصبح قادرة على فتح فروع لها في القارة.. وقبل ذلك يدعوها الصندوق لـ"إعادة النظر في أنظمة المراقبة البنكية التي تتوفر عليها، باعتبارها تساهم في اتخاذ قرارات بنكية فعالة، وتخلق منافسة بين أبناك نفس البلد".
  • وتلوح من المعطيات التي نشرها صندوق النقد الدولي أن عدد الأبناك الإفريقية التي تتوفر على فروع في عدد من الدول إفريقية قد ارتفع بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة، مع وجود سبع مجموعات بنكية كبرى لها بعد إفريقي، من بينها ثلاث مجموعات مغربية.. ما جعل المغرب يحتل مراتب متقدمة من حيث حجم المبادلات المالية التي تجمعه بباقي الدول الإفريقية.

الدويري: حكومة بنكيران هي الأسوأ اقتصاديًّا رغم "الهِبات الإلهيَّة"



  • وجه حزب الاستقلال المعارض، من خلال هيأته الاقتصاديَّة؛ ممثلة في "رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين"، انتقادات لحكومة بنكيران، قائلًا إنَّها " حققت أسوأ الأرقام على مستوى النمو الاقتصادي وخلق فرص الشغل مقارنة مع حكومتي إدريس جطو وعباس الفاسي السابقتين، بالرُّغم من توصلتها بثلاث هبات إلاهية".
  • وفي الوقت الذي طالب فيه الاقتصاديون الاستقلاليون بنكيران بضرورة إلغاء ثلاث ضرائب على الاستثمار وضخ 14 مليار درهم من متأخرات الضريبة على القيمة المضافة في الاقتصاد الوطني عبر إعادتها للمقاولات المستحقة لفائدتها، لم يتوان عادل الدويري، رئيس رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، عن انتقاد أداء وزير الاقتصاد والمالية الحالي، محمد بوسعيد بلغة ساخرة. الدويري أضاف "أداء الوزير بوسعيد كان (هائلا)... نعم والدليل هو أن كل ما نجح فيه هو المحافظة على التوازنات الماكرو اقتصادية لا غير".

وزير مدير عام للاقتصاد
  • وأورد الاقتصادي ورجل الأعمال الاستقلالي، الذي يستعد لطرح إحدى شركاته في بورصة الدار البيضاء، أن بنكيران وحكومته ركزوا على التوازنات الاقتصادية فقط، وأغفلوا نسبة النمو ورفع عدد مناصب الشغل التي تخلقها المصالح الحكومية، ناصحا زعيم العدالة والتنمية بضرورة تعيين وزير مدير عام للاقتصاد يتمتع بكل صلاحيات اتخاذ القرارات في المسائل الاقتصادية التي يتمتع بها رئيس الحكومة.
  • وبلغة الأرقام، يؤكد المتحدث خلال لقاء عقده بالدار البيضاء ضم اقتصاديي حزب علال الفاسي، أن الحكومة الحالية لم تتمكن من خلق سوى 27 ألف منصب شغل، في الوقت الذي تمكنت فيه حكومة جطو من خلق 190 ألف منصب شغل سنويا لمدة 5 سنوات متوالية، و542 ألف منصب شغل بالنسبة لحكومة عباس الفاسي، أي بمعدل 135 ألف منصب شغل كل عام.
  • وعاد القيادي الاستقلالي ليشدد على أن "كل ما نجحت فيه الحكومة الحالية هو رفع نسبة البطالة، والزيادة في عدد العاطلين عن العمل، والسبب هو "تركيز بنكيران وحكومته على خفض عجز الميزانية واتخاذ بعض التدابير والاختيارات التي أوقفت وخفضت وتيرة محركات النمو الاقتصادي، عكس ما قامت به حكومتا جطو والفاسي".

الهبات الإلاهية الثلاث
  • ولم يتوقف سيل انتقادات الدويري، الذي واصل قائلا "لقد عاد إيقاع النمو الاقتصادي في عهد بنكيران إلى المستويات التي كان الاقتصاد المغربي يحققها بشكل تلقائي أي نسبة زائد 3 في المئة، في تسعينات القرن المنصرم".
  • وحث الدويري بنكيران على استغلال "الهبات الإلاهية الثلاث" غير المنتظرة، التي تتمثل وفق تعبيره في مساعدات دول الخليج التي بلغت 45 مليار دولار في 5 سنوات، وانهيار سعر البترول وقرار البنك الأوربي المركزي بضخ 60 مليار أورو من السيولة الإضافية لتسريع وثيرة نمو اقتصاد أوربا.
  • ورجح الدويري أن تساعد تلك "الهدايا" على رفع نمو الناتج الداخلي الخام غير الفلاحي بنسبة 1 في المئة، ورفع نسبة النمو ما بين 3.5 و4 في المئة، وخفض عجز المبادلات الخارجية من ناقص 6 إلى ناقص 4 في المئة.
  • وطالب عادل الدويري من بنكيران استغلال هذا الأمر، وإلغاء الضرائب الثلاث على الاستثمار، والمتمثلة في الضريبة على القيمة المضافة ورسوم التسجيل وضريبة الرفع من رأس المال"، وتصفية ديون القطاع العمومي وتصفية متأخيرات الـTVA.
  • في غضون ذلك، طالب الدويري بتحويل 3 ملايير درهم في السنة من ميزانية الاستثمار في البنى التحتية الأساسية وضخها في البنيات التحتية الإنتاجية، وإنعاش قطاع العقار، مشيرًا إلى أن الحكومة مطالبة بتخفيض الضريبة على الدخل بشكل تدريجي لإنعاش القدرة الشرائية، والرجوع للسلم الاجتماعي.

لماذا ترتفع نسبة تعنيف المغربيات داخل بيوت الزوجية؟

لماذا ترتفع نسبة تعنيف المغربيات داخل بيوت الزوجية؟


  • لا يَخْلو أيُّ مجتمع من العُنْف المُمَارس ضدّ النساء، مع وجود تفاوُتٍ في نسبته بيْن بيئة وأخرى.. وتُشير أرقام بحْث وطنيّ أنجزته المندوبية السيامية للتخطيط سنة 2011 حول انتشار العنف ضدّ المرأة إلى أنّ نسبة 62،8 في المائة من المغربيّات تعرّضن لشكْل من أشكال العنف خلال الاثنيْ عشر شهرا التي سبَقتِ البحْث.
  • غيْر أنّ المُثيرَ في البحْث الوطني حول انتشار العنف ضدّ النساء، الذي أنجزتْه المندوبية السامية للتخطيط، هو أنّ النسبة الأكبر من النساء ضحايا العُنف يتعرّضن للظاهرة داخل بيوت الزوجية بنسبة 55 في المائة؛ وقبْل هذا التقرير صدر آخر عن مرْصد "عيون نسائية" كشفتْ أرقامه أنّ نسبة 53 في المائة من النساء ضحايا العنْف مُتزوّجات.
  • هذه الأرقامُ تطرَحُ سُؤالَ: لماذا ترتفع نسبة العُنف ضدّ النساء داخل بيْت الزوجية؟ ولِماذا يُعنِّف الأزواجُ المغاربة زوجاتهم؟ سؤالٌ لا يرْمي إلى البحْث عن أسباب إقْدام الأزواج على تعنيف زوْجاتهم فحسْبُ ، بلْ يرمي، أيضا، إلى سبْر أغوار "التناقض" الحاصل بيْن الهدف الأسْمى من الحياة الزوجية (المودّة والرحمة)، وبيْن الواقع المعاش.
  • تقُول الباحثة في علم النفس التربوي بشرى شاكر، التي أصْدرتْ قبْل أسابيعَ كتابا عن "التربية بين الدين وعلم النفس"، إنّ البُعْدَ عن الأخلاق التي سَنّها الإسلام، وأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم، الذي كانَ من بيْن آخر وصاياه "اسْتوْصوا بالنساء خيْرا"، ودَعا إلى الرفق بهنّ، مردّه إلى عِوَزٍ في التربية السليمة.
  • وأضافت أنَّ العنف لا يطال النساء فقط، "بل أصبح ظاهرة مجتمعية تشكل معضلة كبرى، مشيرة في هذا الصدد إلى ما تعرفه الملاعب الرياضية من شغب وعنف، أو ظاهرة "التشرميل" التي تفجّرتْ قبل أشهر، وما تتّسم به الفضاءات العمومية من عنف لفظي وسلوكي من طرف بعض المراهقين.
  • علاقةً بذلك، قالَ الداعيةُ الإسلامي عبد الباري الزمزمي، رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل، في حديث لهبريس إنّ تعنيف المرأة ليْس من شيَم المسلمين، وليس خُلقا إسلاميا، مُشيرا إلى أنّ العنف ضدّ المرأة لا يحدث في المجتمعات الإسلامية فحسب، بل يشمل جميع المجتمعات.
  • في السياق نفسه قالتِ الباحثة بشرى شاكر إنّه لا يُمكن القول بأنّ العنف ضد المرأة يطال المجتمعات العربية والإسلامية فقط، بلْ يوجد حتى في أكثر البلدان التي توصف بالديمقراطية، وأضافتْ "ربما العدد أكبر لدينا ولكن الطريقة أبشع لديهم، وهو ما بدأ يتسرّبُ إلى مجتمعاتنا العربية المسلمة بشكل أكبر أيضا".
  • عبد الباري الزمزمي الذي حرص على تسمية العنف الزوجي بـ"العنف بيْن الزوجيْن"، لوجودِ رجالٍ يتعرّضون للعنف على أيْدي زوجاتهم، قال إنّ الرجال الذين يعنّفون زوجاتهم لا يتحلّون بخلق الإسلام، موضحا أنّ الرسول صلة الله عليه وسلم قالَ في حقّهم "ليْس أولئك بخياركم".
  • وبخصوص قول البعض إنّ الإسلام يحضّ على ضرب المرأة، من خلال الآية الكريمة "واللاتي تخافون نشوزهنّ فعِظوهنّ واهجروهنّ في المضاجع واضربوهن"، قالَ الزمزمي إنّ منْ يقُول إنّ الإسلام يحضّ على ضرْب المرأة إنّما يجهل النصّ القرآني، ولا يفهمه فهْما صحيحا.
  • وأوْضح أنّ الأمرَ بضرب النساء خاصّ بالمرأة المنحرفة، التي لا ينفع معها وعظ ولا كلام ولا تدخل للصلح، مضيفا أنّ الضرب لا يأتي إلّا بعد سلسلة من الإجراءات، من تدخل العائلة، وهجرها من طرف الرجل، اعتمادا على الحديث القائل "آخر الدواء الكيّ"، وأضاف الزمزمي "هناك إنسان اللي هو عوج، رجالا ونساء، ولا يستقيم أمره إلا بالقوة".
  • وبخصوص الإحصائيات التي تُسجّل ارتفاع العنف ضدّ النساء بشكل مطّرد، قالت شاكر إنّ ظاهرة تعنيف المرأة ربما قد تكون متواجدة بحدّة أكبر في الماضي، إذْ لم يكُنْ هناك قانون يدافع عن المرأة ولم تكن هناك جمعيات حقوقية تدافع عن النساء.
  • وأضافتْ أنّ ما جعل صدَى العنف ضدّ النساء يتسع في الوقت الراهن، هو أنّ المرأة المغربية باتت اليوم تستطيع كشف العنف الذي يطالها بعد صدور مدونة الاسرة الجديدة، ومساهمة البرامج الاعلامية والتوعوية في دفع النساء المعنفات إلى التصريح بما يحصل لهن، ولم يعد ذلك الصمت المطبق على الظاهرة، فبدا وكأن العدد في ارتفاع وقد يكون العكس.
  • وترى الباحثة في علم النفس التربوي أنّ ثمّة حاجةً إلى ضرورة إصلاح منظومة الأسرة والمدرسة والمناهج الدراسية، وتقوية شبكة البرامج الإذاعية والتلفزية المتعلقة بالتربية، وأنْ تكون حاملة لرسائل تربوية هادفة موجّهة إلى الأطفال في سنّ مبكّرة، مُوضحة أنّ البرامج التوعوية المخصصة للكبار لا يُمكن أن تؤتي أكلها ما لمْ تُوازيها برامجُ للصغار.
  • علاقة بذلك، قالتْ شاكر إنّ ما يتمّ بثّه عبر القنوات التلفزيونية من برامج تدور حول الإجرام، والتي يشاهدها الصغار والكبار، كلها عوامل تجعل تلك النزعة السادية التي تتغذّى على العنف تنمو وسط المجتمعات العربية أكثر، وصارَت تجعلُ البعضَ يرى في العنف نقطة قوّة.
  • ودعتْ شاكر إلى خلق مراكز للانصات والاستماع ودور الشباب، ومراكز لاستقبال الطاقات الشابة، قائلة إنّ الشباب في ظل غياب هذه المرافق يبْقى ما يستقيه من الشارع، والشاشة، غذاء ينمّي الطاقة العنيفة لدى الشخص، "وطبعا فإن الانسان الذي يرى في العنف قوته، يبحث عن الحلقة الاضعف ليمارس عليها عنفه وغضبه من مجتمعه وليهرب من واقعه ويحس ببعض قوته، فإنه يختار الحلقة الأضعف، إما زوجته أو ابنته أو اخته..."، تقول الباحثة في علم النفس التربوي.
  • في ظلِّ تنامي الهجرة غيرِ النظامية بشكل مضطرد، وتوقُّع المُراقبين تفاقُمَها مستقبلا بناء على تطورات الأوْضاع السياسية والاقتصادية التي يشهدها العالم، اخُتتمت الندوة العلمية التي نظمتها جامعة الحسن الأوّل بسطات وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالمملكة العربية السعودية، في العاصمة الرباط، بإصدار عشْر توصيّاتٍ موجّهة إلى الجهاتِ المعنيّة على مستوى دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط.
  • توصيّاتِ الندوة العلمية المنظمة تحت عنوان "الهجرة غير المشروعة: الأبعاد الأمنية والإنسانية"، والتي قالَ نائبُ رئيس جامعة الحسن الأول بسطات، رياض فخري، إنها "ستصلُ إلى منْ يهمّهم الأمر، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر"، تصَدّرتْها توصيةٌ تحثّ على إنشاء مراكزَ إقليميّةٍ لدراسات الهجرة بأبْعادها المختلِفة.
  • الندوة العلمية التي تمحْورتْ أشغالها على مدى ثلاثة أيّامٍ حوْل الأبعاد الأمنية والقانونية لظاهرة الهجرة غير النظامية، وأبعادها الإنسانية، والتدابير والجهود المبذولة للحدّ منها، أوْصتْ بِحثّ الدّول على سَنّ تشريعات وطنيّةٍ لمعالجة ظاهرة الهجرة غير النظامية، ومُلاءمتها مع الاتفاقيات الدولية المتعلّقة بالهجرة.
  • كمَا أوْصتْ بتوفير قاعدةٍ للبيانات من أجل مساعدة السلطات العمومية على التعامل بإيجابية مع ملف الهجرة، والعمل على احترام الحقوق الأساسية للمهاجرين، وتشجيع التعاون بين الدول في المجالات الأمنية لتشديد المراقبة على المهربين والشبكات الإجرامية التي تنظم الهجرة السرية والأشخاص المساهمين في هذه الجرائم.
  • ولمْ تقْتصر توصيّات الندوة العلمية على الجانب القانوني والأمني، بل امتدّت إلى ما هوَ اقتصادي واجتماعي، للحيْلولة دونَ تنامي تدفّق المهاجرين من الدول الفقيرة إلى الدول الغنية، وهكذا نادت توصيّاتُ الندوة بتشجيع المبادرات الدولية التي من شأنها تحسينَ مستوى تنمية سكان الدول المُصدرة للهجرة بما يمَكّنهم من إقامة مشاريع تنموية توفر لهم فرص العمل.
  • وفيما يتعلّق بالجانب الإنساني، خاصّة في ظلّ تنامي العنصرية والكراهيّة ضدّ المهاجرينَ، حثّ المشاركون في الندوة العلمية منظمات المجتمع المدني على القيام بدور التوعية والدعوة إلى التعامل مع المهاجرين بطريقة إنسانية، كما أوْصوْا بتبني إستراتيجية وقائية شاملة لظاهرة الهجرة غير النظامية تقوم على الفهم الأفضل والأعمق لأسبابها وأبعادها.
  • وفي السياق نفْسه ورد بالتوصيات الصادرة عن الندوة وجوب العمل على تقديم الخدمات الصحية والنفسية والمساعَدة القانونية في الدول المستقبِلة للمهاجرين غير النظاميين من خلال مراكز العلاج والدعم النفسي، ومعالجة أزمة الهوية الوطنية، التي يعاني منها البعض، والانجذاب نحو ثقافة الغرب، خاصة في ظل العولمة، من خلال ترسيخ القيم الإسلامية والوطنية.
  • وقالَ معلوي بن عبد الله الشهراني، أستاذ الدراسات العليا بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ورئيس قسم اللقاءات العلمية بالجامعة، في تصريح لهسبريس إنّ التوصّيات العشْر الصادرة عن الندوة العلمية ستُرْفَع غلى جميع الجهات المعنية بملف الهجرة في بلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط،، منْ وزارات الداخليات وباقي الفاعلين، وأضاف: "نتمنّى أنْ تُنفّذ هذه التوصيات على أرض الواقع".

الامتحانات الجامعية .. موعد مع سهر الليالي لنيل الأعالي

الامتحانات الجامعية .. موعد مع سهر الليالي لنيل الأعالي

  • الأحد 08 فبراير 2015 - 03:00
  • "يوم الامتحان يعز المرء أو يهان'" عبارة لطالما قيلت للصغار قبل تعمقهم في فهمها حين الكبر.. وفي المرحلتين معاً هناك خيط ناظم يلملم أحاسيس الرغبة في التفوق والنجاح، إذ تعتبر الامتحانات فترة استثنائية تتوسط مراحل عمر كل طامح لتحقيق أحلامه، والوصول إلى مراد آماله، ولا طريق إلى ذلك سوى الكد والجد.
  • الموسم الجامعي الحالي بالمغرب، كما المواسم الدراسية التي سبقته أيضا، يعرف تنظيم مرحلة الامتحانات التي غالبا ما تمتد من نهاية دجنبر إلى أوائل شهر فبراير، والاستثناء هنا مشروع نظرا للنظام الداخلي لكل كلية، أو مؤسسة تعليمية عليا على حدة.
  • موعد مع السهر
  • وتصاحب فترة الامتحانات دائما تغيرات نفسية، نظرا للضغط الذي تحدثه هذه الفترة في نفسية الطلبة.. وعمر، طالب في سلك الإجازة شعبة القانون، يرى أن المشكل بالأساس الذي يضع الطالب تحت الضغط هو الفترة الزمنية الضيقة لتهيئ الامتحانات، مبرزا أن تخصصه يعتمد على الحفظ الذي يحتاج مدة زمنية مهمة، حيث إن تلخيص ما يجب حفظه، يأخذ نصف وقت الطالب".
  • جيهان، طالبة إجازة في شعبة الاقتصاد، وافقت الرأي السابق، وقالت إن الطالب يتأثر بصورة سلبية خلال فترة الامتحانات لسببين رئيسيين، أولهما أن طريقة الدراسة الجامعية تختلف كليا عن سابقتها الثانوية، مما يشكل "صدمة" للطالب الذي يجد صعوبة كبيرة في الاندماج مع النظام الدراسي الجديد".. وبالتالي يتولد عن هذه الصدمة، تضيف جيهان، حاجز نفسي يدخل الطالب معه في دوامة التشكيك في قدراته، وهذا هو السبب الرئيسي الثاني الذي يجعل فترة الامتحانات فترة جد صعبة على الطالب ونفسيته" وفق تعبير المتحدثة.
  • نسبة كبيرة من الطلبة باختلاف مشاربهم وتخصصات دراستهم، يجمعون على أن كمية محتويات الدروس والضيق الزمني لتهيؤ للامتحانات، عاملان رئيسيان يجعلان الطلبة في وضعية لا يحسدون عليها، لكن إيمانهم مطلق بكون نيل المطالب لا يأتي بالتمني.. أما إدريس، وهو طالب في السنة الأخيرة من سلك الإجازة شعبة الأدب الفرنسي، بجامعة محمد الخامس أكدال، فيرى أن الضغط الذي تشكله الامتحانات أمر طبيعي، حيث إنه يقول ''لا امتحانات بدون ضغط وسهر وتعب.
  • يقول إدريس، أيضا، إن ما يضفي على هذه الفترة حلاوة نتذوقها عند الإعلان عن النتائج، بمنطق "من جد وجد"، متابعا بأن "ما يجعل كمية الدروس وافرة هو ارتباط محاورها، وبالتالي لا يمكن دراسة محور دون آخر، ليكون هذا الترابط بين محاور الدروس هو ما يجعل محتواها كبيرا".. أما بالنسبة لضيق الوقت، يردف الطالب، فإن من يقع في هذا المشكل هم الطلبة الذي يؤخرون التهييء للامتحانات إلى شهر أو أقل قبل بدايتها، وبالتالي لتفادي هذا المشكل من الأجدى أن يكون هنالك تحضير موازٍ مع الحصص، أي منذ بداية السنة وليس حتى اقتراب موعد الامتحانات".
  • الأستاذ مقيد.. والضغط إيجابي
  • وعلى الطرف الآخر، يرى محمد البشيري، أستاذ العلوم الاقتصادية بكلية الرباط وأستاذ زائر بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، أن أطر التدريس مجبرة على تقديم الدروس بمعطيات كثيرة، لأن طبيعة الدرس تتطلب ذلك، فمثلا مادة "تدبير الموارد البشرية" التي يدرسها فيها فصول كثيرة جدا، وهي مكملة لبعضها البعض.
  • واسترسل البشيري بأن كل هذا يقع في مدة زمنية ضيقة للغاية، لا تتجاوز الشهرين ونصف إذا ما استثنينا العطل"، مشيرا إلى أن هذه الوضعية تؤثر على الطالب كما الأستاذ، رغم أن هذا الأخير له حرية اختيار الطريقة الأنسب لإلقاء الدرس.
  • أما عبد المجيد كمي، طبيب نفسي، فيرى أنه من الطبيعي أن تصاحب هذه الفترة ضغوطات نفسية على الطالب بسبب نوع من القلق أو الخوف، وهو أمر إيجابي لأن هذا الإحساس هو الدافع للطالب لبذل مجهود أكبر أثناء تهييئه لفترة الامتحانات.
  • ولفت كمي إلى أن هذا الإحساس بالخوف والقلق من الامتحانات يتعين أن لا يصل إلى درجة 'الفوبيا' من الامتحانات، الشيء الذي ينعكس بشكل سلبي على مرودية الطالب، فقد يحدث أن الطالب وبسبب عجز ذهني، يرد ورقة تحريره بيضاء، أو تحمل أجوبة خارجة عن الموضوع.
  • *طالب بالمعهد العالي للإعلام والاتصال

بنكيران يحاسب "ثروة شباط" ويصف الـPAM بـ"المصيبة"

بنكيران يحاسب "ثروة شباط" ويصف الـPAM بـ"المصيبة"


  • بمقَابل تحدّيه للأمين العامّ لحزب الاستقلال حميد شباط بالكشف عن ثروته أمام الرأي العامّ وكذا للقيادي في حزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري، وفي الوقت الذي يتساءل الرأي العامّ عمّا إنْ كان ذلك يستدعي فتْح تحقيق في الاتهامات الموجّهة للخصميْن البارزيْن لبنكيران، استبْعَد هذا الأخير فتْح أيّ تحقيقٍ قضائي بهذا الشأن، قائلا "لنْ أحرّك المتابعة ضدّ أحد، لأنّ هدفي هو أن يعرف المغاربة ماذا يجري في بلدهم"، وأضاف "إذا فتحْنا باب المتابعات فلنْ يكون لديْنا متّسع للوقت لنشتغل".
  • وردّا على الاتهامات المماثلة التي وجّهها له شباط، بمراكمة الثروة، ومطالبته بالكشف عن مصادرها أمام الرأي العامّ قالَ بنكيران: "عليْه أنْ يُجيبَ هو على الاتهامات الموجّهة إليه، أمّا أنَا فمعروف أنّني ابنُ عائلة للتجار، ولمْ أكوّن ثروتي بنفسي، وقد اخترتُ اختيارا آخر في حياتي، ولا ثروةَ لديّ، بيْنما هو يملك ثروة، وخاصّو يجاوب كيفاش دارْها".

  • وبانفعال غيْرٍ خافٍ شنَّ بنكيران هجوما قويّا على خصمه السياسي الثاني إلياس العُماري، ووصفه بـ"المشؤوم المعلوم"؛ ولمْ يتوقّف هجومه إلا بعد أن طالَ قادَة حزب الـPAM الذين وصفهم بـ"وجوه المافيا المفزعون"، فيما وصفَ حزبَ الأصالة والمعاصرة بـ"المصيبة"، ولمْ يستثْن بنكيران من هجومه غير مصطفى باكوري قائلا عنه: "هو صديق، وقد نصحته مرارا أن يبتعد تلك المصيبة، لأنّه أشبه بالمافيا".
  • وعلى الرّغم من وقوفه ضدّ الحَراك الشعبي الذي شهده المغرب في بدايات سنة 2011، إلّا أنّ الأمين العامَّ لحزب العدالة والتنمية نوَّه بدوْر "الربيع العربي" في فكّ كمّاشة التسلط والتحكّم السياسي التي أوْشكت أن تنطبق على المغاربة – بحسب تعبيره- قائلا "في سنة 2009 كانَ هُناك سعي حثيث ليتحكّم (الأصالة والمعاصرة) في الحياة السياسية، وأنْ تصير الأحزاب الأخرى مجرّد بيادقَ متحكّماً فيها، غير أن الربيع العربي أتَى وفضح المؤامرة، وأنقذ المغربَ، ملكا وشعْبا، وانتهى الحزبُ وماتَ سياسيا قبل انتخابات 25 نونبر 2011".

  • ووَاصل بنكيران هجومه على حزب الأصالة والمعاصرة بالقول إنّه "لم يعد فيه إلا الجناح المافيوزي، الذين يحلمون أن يأكلوا من فتات موائد الأحزاب السياسية التي سبقتهم إلى الساحة"، وأضاف "هذا الحزبُ كان يسعى إلى بسْط تحكّمه في المشهد السياسي، وفي رقاب المواطنين المغاربة، والحياة السياسية، وكانَ يرتعدُ منه السياسيون ورجالُ الأعمال طوعا وكرها".
  • على صعيد آخرَ، أعادَ بنكيران التذكيرَ بأنّ حزبه لا يسعى إلى منازعة الملك سلطته، وقال "يجبُ عليْنا أن نتكلم بصراحة ووضوح، نحن لمْ نأتِ لننازع الأمرَ أهله، بلْ أتيْنا لمشاركة الملك في تدبير شؤون البلاد وليس للتنازع معه، عملا بقاعدة "الوفاء للمشروعية والبقاء في مجال النصيحة".
  • وردّا على موقفه من البيْعة، واتهامه بتغيير موقفه حينَ وصوله إلى منصب رئيس الحكومة قال بنكيران "ليس ثمّة أيّ تعارض بيْن موقفي السابق وموقفي الحالي، لسبب بسيط، وهو أنّ جلالة الملك لو أرادَ تغيير طقوس حفل الولاء لغيّرها عن طيب خاطر، وما دامَ ذلك لم يحصل، فليس لدينا أيّ مشكل".

السبت، 7 فبراير 2015

الشرطة الهولندية تعتقل متطرفين احتلوا مسجدا بمدينَة "لَيْدِن"

الشرطة الهولندية تعتقل متطرفين احتلوا مسجدا بمدينَة "لَيْدِن"

  • أقدمت مجموعة متطرفة، اليوم السبت، على احتلال مسجد بمدينة ليدن الهولندية قبل أن يتم اعتقالهم من طرف الشرطة، ويتعلق الأمر بخمسة أفراد ينتمون إلى مجموعة يمينية متطرفة تطلق على نفسها اسم "المقاومة من أجل الهوية".
  • مهاجمو المرفق الديني الإسلامي اعتلوا سطح "مسجد الهجرة الجديد"، والذي هو في طور البناء، رافعين لافتات تحمل شعارات معادية للإسلام.. من قبيل "أوقفوا الإسلام" و "من ليدن يبدأ النصر".. بذلك جانب إعلائهم للعلم الهولندي فوق المنشأة.

  • المجموعة قامت بتصريحات نشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، موجهة للرأي العام الهولندي، تعلن ضمنها عن القيام بتنفيذ سلسلة من "أعمال المقاومة" ضد ما تسميه بـ "أسلمة هولندا"، داعية المؤيدين لأطروحاتها وأفكارها من هولندا والـ"فلاندرن" إلى الاتحاد من أجل هذا الغرض.
  • وقد قامت الشرطة باعتقال جميع أفراد المجموعة المهاجمة للمسجد، حيث اقتادتهم مصفدين من أجل الاستنطاق.. كما قام مجلس إدارة مسجد الهجرة بتسجيل دعوى ضدهم بتهمة الاعتداء وانتهاك القوانين التي تقر بحرمة ممتلكات الغير.
  • الحادث أثار موجة من القلق في صفوف المنظمات الإسلامية، حيث سارع مجلس المساجد المغربية بهولندا إلى مراسلة الوزير الأول الهولندي، طالبا منه ضرورة قيام الحكومة الهولندية بحماية الجالية المسلمة ومؤسساتها.

  • وسبق لذات الهيئة أن راسلت السلطات الهولندية من أجل الدعوة إلى حماية دور العبادة الإسلامية إثر الاعتداءات التي تعرضت لها عدد منها بالسويد، وقيام محسوبين على حزب "من أجل الحرية" المتطرف، عبر حساب الفايسبوك لتنظيمهم، بالدعوة إلى إحراق جميع المساجد على التراب هولندا، وهو التحريض الذي تقوم النيابة العامة بدراسة حيثياته من أجل تقديم المسؤولين عنه إلى القضاء.
  • من جانب آخر، قام النائب البرلماني الهولندي أحمد مركوش، وهو المنحدر من أصل مغربي بانتمائه لمنطقة الريف، بتوجيه دعوة لوزير الشؤون الاجتماعية ونائب الوزير الأول بالحكومة الهولندية كي يحل بالبرلمان، وقال النائب المشتغل ضمن صفوف برلمانيي حزب العمل الهولندي إن ذلك يروم مساءلة خطوات الحكومة التي فعّلتها ضمن تعاطيها مع هذه الاعتداءات.


صندوق النقد الدولي: المغرب خامس أغنى دولة إفريقية..

صندوق النقد الدولي: المغرب خامس أغنى دولة إفريقية..


  • خولت الثروات الطبيعية التي تتوفر عليها بعض الدول الإفريقية من احتلالها لمراتب متقدمة ضمن تصنيف الدول الغنية قاريا، كما هو الحال بالنسبة لنيجيريا وجنوب إفريقيا، وذلك وفقا لمعطيات كشف عنها صندوق النقد الدولي.. وقد أظهرت أن المغرب نجح في أن يجد له مكانا بالصدارة على الرغم من عدم توفره على موارد طاقية مهمة.
  • وأفادت ذات معطيات صندوق النقد الدولي، وهي المستندة لما تحقق على مستوى الناتج الداخلي الخام، أن المغرب احتل المرتبة الخامسة على الصعيد الإفريقي بعد أن بلغ أكثر من 112 مليار دولار ضمن الـPIB، ويعود الفضل في ذلك إلى مجموعة من القطاعات الاقتصادية التي وصفها الصندوق بكونها "دعامة الاقتصاد المغربي" و"تزود خزينة الدولة بمبالغ مالية مهمة"، وهي السياحة والاتصالات والفلاحة.
  • وحلت نيجيريا في مقدمة الدول الغنية في القارة الإفريقية نظرا لتوفرها على موارد طاقية مهمة، وهو ما جعل ناتجها الداخلي الخام يصل إلى 500 مليار درهم.. وجاءت جنوب إفريقيا في المرتبة الثانية متبوعة بالجزائر ثم مصر، وهذه الدول الأربعة تمثل 56 في المائة من إجمالي الناتج الداخلي الخام للقارة الإفريقية.
  • واحتل المغرب المرتبة السادسة من حيث نسبة نصيب الفرد من الناتج الداخلي الخام التي بلغت 4.5 في المائة، متموقعا خلف جنوب إفريقيا، التي تصدرت الدول الإفريقية، ثم نيجيريا ثانية فمصر والجزائر وأنغولا.. وباستثناء هذه الدول الستة فإن حصة الفرد الإفريقي من الناتج الداخلي لبلده يبقى ضعيفا.
  • صندوق النقد الدولي أكد ما جاء به مؤشر التنافسية العالمي لسنة 2014 الذي بوأ الاقتصاد المغربي صدارة الفضاء الشمال إفريقي من حيث التنافسية، وهو الموقع الذي يجب تعزيزه من خلال القيام بإصلاحات ضريبية، وتسهيل الإجراءات الإدارية بالنسبة للراغبين في الاستثمار بالمغرب، ومنح المقاولات الصغرى والمتوسطة فرصا أكبر للحصول على التمويل.. وفق توصيات الصندوق.

مغربي يعيش رعب الاحتيال منذ سقوط وثائقه قبل 9 سنوات

مغربي يعيش رعب الاحتيال منذ سقوط وثائقه قبل 9 سنوات

  • منذ تسع سنوات وكابوس النصب باستخدام اسمه لم ينته، فلا يزال سعيد الزرك، أستاذ التعليم الابتدائي، يتوّصل بإشعارات من بعض الشركات، تطالبه من خلالها بأداء مبالغ في ذمته، وآخرها إشعار من إحدى الأسواق الممتازة بضرورة أداء مبلغ 9000 درهم، رغم أنه لم يزر هذه السوق منذ مدة طويلة، ولم يشترِ شيئا منها بهذه القيمة.
  • ويحكي سعيد الزرك، في تصريحات هاتفية لهسبريس مسار هذا الكابوس الذي بدأ في أكتوبر 2006 عندما سقطت حافظته لمّا كان متوجهًا إلى عمله بمجموعة مدارس أحمد ابن حنبل بمنطقة إغرم إقليم تارودانت، إذ اكتشف أن كل وثائقه المهمة كالبطاقة الوطنية، رخصة السياقة، وثائق التأمين الصحي، ودفتر الشيكات، قد ضاعت مِنه زيادة على مبلغ مادي يقدّر بـ1200 درهماً، فقام في اليوم ذاته بالتبليغ لدى الشرطة بضياع هذه الوثائق، وبدأ الرحلة الشاقة لإعادتها من جديد.
  • ظنّ سعيد أن القصة ستتوقف عند حد المعاناة مع إعادة الوثائق من جديد، غير أنه كان مخطئًا، إذ اتصلت به الشرطة القضائية من مدينة الحاجب، وطلبت منه الحضور على وجه السرعة، ليسافر هناك، ويكتشف أن نسخة من بطاقته الوطنية وجدتها الشرطة في سيارة مسروقة، باختلاف بسيط أن هذه النسخة كانت تحتوي صورة شخص آخر.
  • بعد قيامه بالإجراءات المطلوبة وتأكيداته بأنه أبلغ سابقًا بضياع بطاقته الوطنية، عاد سعيد إلى مدينة أولاد تايمة حيث يقضي نهايات الأسبوع وعطله المدرسية، إلّا أنه فوجئ بعد ذلك بصاحب شركة لكراء السيارات من مراكش يزوره في منزل العائلة، ويطلب منه إعادة سيارته التي "سرقها"، إذ لم يقتنع صاحب الشركة ببراءة سعيد، ممّا أدى بهذا الأخير إلى تكليف محامي كي يترافع عنه ويؤكد براءته.
  • تعدّدت الشكاوى ضد سعيد، وهذه المرة من مدن تيزنيت وشيشاوة والدار البيضاء، ودائمًا فيما يتعلّق بسرقة السيارات، إلى أن اتصلت الشرطة بسعيد عام 2009، وأخبرته أنها تمكنت من إلقاء القبض على النصاب الحقيقي، بعد أن رصدت له كمينا إثر احتياله على شركة معروفة لبيع السيارات. ليكتشف سعيد أنه ليس الوحيد الذي تعرّضت وثائقه الثبوتية لعملية استغلال من هذا النصاب، بل مجموعة كبيرة من المواطنين كانوا ينوون إنشاء جمعية يكون هدفها هو التعريق بجرائم هذا النصاب.
  • بعد ذلك أطلق سراح الجاني وأعيد سجنه من جديد بعد توّرطه في قضايا أخرى، يؤكد سعيد الذي ظن أن الكابوس انتهى عند هذا المستوى، إلّا أن بداية يناير الماضي، حملت خبرًا موجعًا، بعدما اتصلت به إدارة إحدى الأسواق الممتازة تطالبه بتسديد قيمة شيكات رجعت بدون أداء عند تقديمها للاستخلاص.
  • "لقد أثرت هذه الوقائع في حياتي، إذ أنتظر في كل لحظة استدعائي من طرف الشرطة، لا لشيء سوى لأن وثائقي سقطت عام 2006، وقمت بما يجب عليّ فعله من إشعار للسلطات المعنية"، يقول سعيد، موردًا أنه راسل في الآونة الأخيرة وزارة العدل والحريات في شكاية قال فيها إن الجاني صار حرًا طليقًا بعد إكماله لعقوبته، وأنه تسبّب له في "خسائر معنوية ومادية وأضرار نفسية عميقة".

هل تعلمون ماذا فعل الطيار الاردني، معاذ الكساسبه قبل موته بلحظات

                  هل تعلمون ماذا فعل الطيار الاردني، معاذ الكساسبه قبل موته بلحظات





  • اظهر الفيديو المنسوب لتنظيم داعش، الذي بثّه اليوم الثلاثاء، اللحظات الاخيره البشعه في حياه الطيار الاردني، معاذ الكساسبه (27 عاما)، بمشاهده منزل مقصوف من قبل التحالف الدولي، ثم وضعه في قفص حديدي، قبل ان يعدمه حرقًا.وفي تسلسل للتسجيل المصور الذي لم يعرف بعد توقيت حدوثه، دخل الكساسبه ثابتًا يمشي بمفرده، في مكان مفتوح (لم يتسن معرفته بالتحديد) تعرض من قبل لقصف جوي من التحالف الدولي، حيث اصطف العشرات من اعضاء التنظيم، يرتدون زيًا موحدًا وملثمين ومدججين بالسلاح.واظهر الفيديو الكساسبه وهو يشاهد اثار الدمار الذي حلّ بالمكان الذي تم قصفه، بينما استعرض الفيديو صور قتلي القصف من اطفال ورجال.وبحسب الفيديو، ظهر الكساسبه داخل قفص حديدي، وملابسه مبلله بما ظهر انه ماده سريعه الاشتعال، مطاطئ الراس تاره، ورافعها تاره اخري، شارد النظرات.قبل ان يشعل شخص ملثم اسماه الفيديو "امير احد القواطع التي قصفها التحالف الصليبي" فتيل نار يمتد الي القفص الحديدي، والكساسبه بداخله.وما ان وصلت النيران لجسم الكساسبه حتي بدا يتحرك يمينًا ويسارًا داخل القفص واضعًا يده علي وجهه قبل ان يقع علي ركبتيه وتلتهم النار كامل جسده، ثم انصهار جسد الكساسبه جراء الحرق، وسط اناشيد بالقصاص بثها التسجيل.وعقب ذلك، اظهر التسجيل هدم جرافه للقفص الحديدي وبداخله الكساسبه.وفي نهايه الفيديو، حدد داعش عددًا من الاسماء لمن اسماهم طيارين اردنيين مشاركين في التحالف ضده.








تسويَة وضعيات الإقامَة همّت 16180 مهاجرَا نحو التراب الوطنيّ

             تسويَة وضعيات الإقامَة همّت 16180 مهاجرَا نحو التراب الوطنيّ 

السبت 07 فبراير 2015 - 15:00
  • كشف المجلس الوطني لحقوق الانسان،عن نتائج عملية التسوية الاستثنائية لوضعية المهاجرين بالمغرب ومسألة إدماجهم، معلنا أن القبول قد مس قرابة 60 في المائة من عدد الطلبات التي توصلت بها اللجان الجهوية المنتمية للـCNDH.
  • وبلغ عدد الطلبات التي تم وضعها، إلى حدود 15 يناير الماضي، 27 ألفا و130 طلبا، تم قبول 16 ألفا و 180 منها، وهو ما يعادل الـ59.63 في المائة من مجموع الطلبات المتوصل بها، حيث استقبلت جهتا الرباط والدار البيضاء النصيب الأوفر بـ8481 للأولى و6996 بالنسبة للثانية.
  • وسجلت النساء نسبة مهمة ممن شملتهم عملية تسوية وضعية التواجد فوق التراب المغربي، حيث بلغت عدد طلباتهن حوالي 57 في المائة، وهو ما يعادل 9202، في حين بلغت نسبة الرجال 39 في المائة بـ6232، وبالبقية مست الأطفال بنسبة 4 في المائة عن 746 طلبا.
  • واحتل المهاجرون القادمون من دولة السينغال المرتبة الأولى لدى تصنيف الجنسيات التي بلغت الانتماء إلى 116 دولة، حيث شكل السينغاليون نسبة 24.15 في المائة من الطلبات المقبولة، فيما احتل السوريون المرتبة الثانية بـ19.2 في المائة، متبوعين بالمهاجرين الحاملين للجنسية النيجرية بـ 8.7 في المائة وبعدهم الافواريون بـ8.35 في المائة.
  • إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان، قال إن "نجاح السياسية الجديد للهجرة هو رهان ديمقراطي للمملكة المغربية"، مبرزا أن "تمتيع مواطينها بالحقوق ليس وحده مقياس الديمقراطية بل يجب أن تشمل هذه الحقوق الاخر المتواجد على أرض البلد".. وأشار اليزمي، في كلمته الافتتاحية، أنه "ليس من الضرورة أن ننتظر استفادة المغاربة في العالم بمثل هذه الحقوق حتى نقرها نحن"، معترفا في ذات الآن بأن "عملية الاندماج معقدة ومسلسل طويل جدا ويتطلب تدخل كل الفاعلين وليس فقط أن يكون محط سياسة عمومية".
  • اليزمي، بعدما أكد أن "رهان العملية هو رهان وطني ولبنة أساسية في تقوية الديمقراطية وتفعيل الديمقراطية في المغرب"، أوضح أن "سياسة الإدماج هي رهان عالمي إذا نجح في المغرب فمن الأكيد أن أثر ذلك سيمتد على المستوى الدولي عموما، وعلى مستوى دول الجنوب بشكل خاص".
  • وأشارت نعيمة بنوكريم، مديرة الرصد وحماية حقوق الإنسان بالـCNDH، إلى اعتماد المغرب، في مجال تسوية وضعية المهاجرين، مقاربة حقوقية.. مشيرة إلى "روح التوافق التي سجلت بين مكونات وهو الامر الذي سمح أن تتم العملية دون عراقيل أو اصطدامات".
  • وعن المعقيات التي حالت دون تسوية الطلبات التي رفضت والتي بلغت 10950، كشفت المسؤولة الحقوقية أن بعض المهاجرين لم يستوفوا الشروط الموضوعة ومنها أن عددا من السفارات تأخرت في منح إثباتات الجنسية لبعض المهاجرين، بالإضافة لتعثر إثبات الزواج من مغاربة، في حين أن مجموعة من الأجانب لم يفهموا مجموعة من المصطلحات والمعطيات.
  • يذكر أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان أصدر في شتنبر 2013 تقريرا حول الهجرة بالمغرب يحمل عنوان "الأجانب وحقوق الإنسان بالمغرب، من أجل سياسة جديدة في مجال اللجوء والهجرة"، دعا فيه بشكل خاص إلى"بلورة وتنفيذ سياسة عمومية فعلية في مجال الهجرة، ضامنة لحماية الحقوق ومرتكزة على التعاون الدولي وقائمة على إدماج المجتمع المدني".. كما أكد الملك محمد السادس، بعد اطلاعه على التقرير، ضرورة التعاطي مع إشكالية الهجرة بطريقة إنسانية وشاملة، وفي التزام بمقتضيات القانون الدولي ووفق مقاربة متجددة للتعاون متعدد الأطراف.
  • وفي هذا الاتجاه أطلقت الحكومة جملة من إجراءات لتشكل معالم السياسة الجديدة للمغرب في مجال الهجرة بالمغرب أبرزها إطلاق عملية للتسوية الاستثنائية للمهاجرين في وضعية غير قانونية وتنصيب لجنة وطنية لتتبع الطلبات وتلقي الطعون يرأسها المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

فيديو لحادثة السير التي تعرض لها 17 مشجعا رجاويا اليوم قرب سلا :( يا لطيف يا الله

         فيديو لحادثة السير التي تعرض لها 17 مشجعا رجاويا اليوم قرب سلا


                                   الفيديو

                       

  

الخميس، 5 فبراير 2015

مهاجر مغربي: هكذا التقيت الملك في "ساحة الانتصارات" بباريس



الخميس 05 فبراير 2015 - 18:15



  • في أول صورة علنية منذ بداية الزيارة الخاصة التي يقوم بها إلى فرنسا، والتي بدأت يوم 30 يناير المنصرم، ظهر الملك محمد السادس، عصر اليوم الخميس، واقفا إلى جانب مهاجر مغربي شاب، بالقرب من ساحة الانتصارات، وتحديدا في زنقة la feuillade بالعاصمة باريس.
  • وسرد المهاجر المغربي، الذي يدعى سعيد.أ، في اتصال هاتفي مع هسبريس، كيف التقى الملك محمد السادس، وطريقة التقاطه صورة خاصة معه للذكرى، حيث قال إنه "لم يكن يَنْو أن يلتقي بملك البلاد، إذ كان ممتطيا سيارته في أحد شوارع باريس، قبل أن يلمح فجأة سيارة من نوع "سيتروين" يركبها 4 أشخاص بقامات طويلة وهيئات قوية.
  • وتابع سعيد، 34 عاما ويقيم ويشتغل في فرنسا منذ 14 عاما، والذي كان يقطن في حي الليمون بالرباط قبل سفره إلى عاصمة الأنوار، بأنه رمق السيارة التي يمتطيها حراس الأمن، قبل أن ينزلوا منها، ثم وقفت أمام سيارتهم سيارة أخرى يقودها سائق يبدو أنه أجنبي، وخلفه يجلس الملك محمد السادس.




  • وأفاد المهاجر المغربي بأن شعورا من السعادة غمره لما شاهد ملك بلده بالقرب من سيارته، فتوجه إليه لتحيته، ولطلب صورة شخصية بجانبه، فوافق الملك بسرعة دون تردد، حيث طلب من أحد حراسه بأن يلتقط صورة له رفقة سعيد بهاتفه، وهو ما تم بالفعل" يقول المهاجر المغربي.
  • وزاد سعيد واصفا تواضع الملك وطيبوبته بالقول إنه تفاجأ كثيرا من كرم أخلاق العاهل المغربي، وطريقة تعامله مع الناس، وكيف أنه لم يرفض طلبا بأخذ صورة إلى جانبه، حيث وقف بكل أريحية لالتقاط الصورة معه، وقال له "ما كاين حتى مشكل"، قبل أن يكمل طريقه.
  • وقال سعيد إن الطقس بارد نسبيا في باريس، لهذا كان الملك محمد السادس يرتدي "جاكيت" بلون أزرق غامق، وسروال جينز، ونظارة شمسية دأب الملك على وضعها في خرجاته، مشيرا إلى أن الملك سأله إن كانت الصورة الملتقطة جيدة، حيث قال له "واش مزيانة"، لجيبه سعيد بالإيجاب.
  • وكشف سعيد لهسبريس بأن المكان الذي التقطت فيه الصورة لا يشهد حركة تجارية كبيرة، إذ أنه معروف بأنه من الأماكن الهادئة في العاصمة الفرنسية، وهو خال من المحلات التجارية الكبرى، فيما يتواجد فيه البنك المركزي الفرنسي "La banque de France.

الأربعاء، 4 فبراير 2015

إدارة الأمن الوطني توقف مؤقتا الشرطي المُهدد بالانتحار

    - إدارة الأمن الوطني توقف مؤقتا الشرطي المُهدد بالانتحار




  • لم تمكث المديرية العامة للأمن الوطني طويلا بعد واقعة تهديد رجل شرطة، قبل يومين، لوضع حد لحياته بسبب ما قال إنه ظلم طاله من طرف رؤسائه، وذلك أمام وفد أمني رسمي بالدار البيضاء، حيث بادرت إلى توقيفه مؤقتا عن العمل، وإحالته على المجلس التأديبي.
  • وأفاد مصدر أمني، اليوم، أنه بسبب قيام الشرطي بالاحتجاج أمم الوفد الرسمي الذي كان بصدد تدشين المقر الجديد للمنطقة الإقليمية للأمن بمولاي رشيد، قامت مصالح المديرية العامة للأمن الوطني بإيقاف المعني بالأمر مؤقتا عن العمل، في انتظار عرضه على المجلس التأديبي.
  • ووصف المصدر الأمني أن "التصرف الذي صدر عن الشرطي المحتج يفتقر إلى الاحترام، ومخالف لأبسط الضوابط المهنية، من قبيل واجبي التحفظ والتجرد الوظيفي"، في إشارة إلى طريقة احتجاجه بالتهديد بالانتحار رفقة أسرته، وإفشاء سبب خطوته أمام الجميع.



  • وشدد المصدر ذاته بأنه "كان يفترض في الشرطي رفع تظلماته الإدارية، إن وُجدت، عبر السلم الإداري، والقنوات المديرية الموضوعة رهن إشارة موظفي الشرطة لهذا الغرض"، لافتا إلى أن "المصالح الأمنية المختصة بصدد فتح بحث في شأن تهديدات الشرطي بالانتحار".
  • وكان شرطي قد فاجأ بخطوته تلك، الاثنين الماضي، وفدا رفيع المستوى مكونا من والي جهة الدار البيضاء، خالد سفير، ووالي أمن المدينة، عبد اللطيف مؤدب، وعبد الإله السعيد، رئيس المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالمدينة، ومسؤولين أمنيين وترابيين.
  • وظهرت ملامح الغضب والتأثر بادية على محيا رجل أمن بلباس مدني استوقف الوفد الرسمي، وحاول أن يبسط أمامهم مظلمته وشكايته بالتهديد بأنه سيقدم على الانتحار رفقة أبنائه، لكن العميد الإقليمي، عبد الإله السعيد، عمد على ثنيه عن الاحتجاج بتلك الطريقة.